فائدة البرنامج بالدرجة الأساس هو تمكين المستخدم من عمل برامج تعليمية وتدريبية غاية في الاتقان وهذه البرامج قد تكون قائمة بذاتها او في موقع ويب وتستطيع تضمينها افلام فيديو وملفات صوت وغرافيك و انميشين ونصوص الخ.
وهناك الكثير من الأعمال التي تستطيع إنجازها في هذا البرنامج.
وبما أنني لست ضليعا بهذا البرنامج فسوف لن أتطرق إلا إلى الأمور السهلة واستميحكم العذر.
استعراض النافذة الرئيسية للبرنامج
شريط الأدوات: يحتوي على الأيقونات التي تستخدم في عمل المشروع
شريط القوائم الرئيسية: يحتوي على الوظائف العامة مثل فتح.. حفظ ...الخ
نافذة العمل: هي المكان الذي تصمم فيه برنامجك.
الأيقونات التي في شريط الأدوات ستعرف فائدتها حين نقوم بعمل بعض الامثلة التي اعددتها لشرح البرنامج او بالاصح جزء بسيط من خصائص البرنامج. يحسن القول الآن إننا إذا أردنا استخدام أيقونة معينة كل ما علينا هو سحبها الى نافذة العمل.
صناعة كتاب بسيط
المثال الأول الذي سأقوم بشرحه الآن هو عبارة عن تصميم كتاب بسيط طبعا البرنامج يقوم بأعمال اكبر واهم من مجرد تصميم كتاب مثل هذا ولكن لابد ان نبدأ من نقطة ما.
افتح البرنامج اغلق كل النوافذ التي تظهر لك عند اشتغال البرنامج واذهب الى
file> new> file
لفتح مشروع جديد
قبل أن تبدأ المشروع يجب وضع الإعدادات اللازمة لنافذة العرض اذهب الى
Modify> file> ptoperties
ستنفتح نافذة الخصائص اسفل النافذة الرئيسية للبرنامج.
تزيل العلامة من أمام Title Bar
ومن أمام Menu Bar
وتعلم على Center on Screen
بعد أن انتهينا من هذه الإعدادات نقوم بعمل الخلفية للعرض
نقوم بسحب أيقونة العرض display icon الى نافذة العمل
سيكون اسمها بشكل افتراضي Untitledسنغير اسمها الى Background ثم في نافذة العمل ننقر مرتين على الأيقونة التي سحبناها, سوف تقفز لنا نافذة بيضاء فارغة هذه النافذة هي التي ستكون شاشة العرض لبرنامجنا. علينا إذن أن لا نتركها فارغة سنقوم الآن بإدراج صورة كخلفية لمشروعنا. هذه الصورة يجب ان تكون معدة سلفا في أحد برامج الغرافيك ويجب ان يراعى فيها حجم الشاشة ( نحن نستخدم الان شاشة بحجم 640 في 480 ) ستكون صورتنا مطابقة لهذا الحجم. وأيضا يجب مراعاة الألوان في الصورة لان النصوص التي سوف نقوم بإدراجها ستظهر عليها لذلك يجب الانتباه الى هذا الأمر فلا تكون الصورة متعددة الألوان بحيث تختفي بعض النصوص او يصعب قرائتها في بعض اماكن هذه الصورة.
حسنا لنقم الآن باستيراد الصورة التي صممناها كما ذكرنا سلفا.
نذهب الى
file> import and export> import media
نعين الصورة للبرنامج ونضغط import
عمل الروابط الرئيسية Main Menu
في هذا الشرح سوف نقوم بعمل كتاب من فصلين كل فصل يضم صفحتين فقط للسهولة وأيضا لان معرفة هذا القدر من الكتاب تجعلنا على دراية كافية بكيفية عمل كتاب يضم العديد من الفصول والكثير من الصفحات من نفس النوع.
للوصول الى هذه الصفحات علينا أولا أن نقوم بعمل الروابط الرئيسية التي تظهر في الواجهة الافتتاحية.
نسحب من شريط الأدوات أيقونة interaction الى نافذة العمل
نضعها تحت الأيقونة التي سحبناها أول مرة والتي سميناها Background نقوم بتسمية هذه الايقونة ب Menu قم باظهار نافذة الخصائص لهذه الايقونة بالذهاب الى
Modify ----->Icon------>Properties
في خانة الخصائص اضغط على interaction في حقل Erase اختر من القائمة
Erase after next entry
تحت هذه الأيقونة نقوم بإدراج الأزرار التي تمكننا من الانتقال الى الصفحات الاخرى. طبعا في البرنامج توجد أزرار بإمكانك استعمالها ولكنها غير مرضية لذلك يستحسن أن تقوم بعمل هذه الازرار بنفسك وسوف اتحدث عن طريقة عملها بعد فترة. علينا الآن ان نقوم بإعداد هذه الروابط.
نسحب أيقونة الانتقال navigate icon (لاحظ مؤشر الفارة في الصورة التالية)الى يمين ايقونة interaction ستظهر نافذة فيها عدة خيارات تعلم على button
نقوم بتغير اسم الأيقونة الافتراضي unlinked الى Option1
طريقة عمل الازرار
لكي نقوم بعمل زر خاص بنا يجب اولا ان نعمل لكل زر ثلال صور باحد برامج الرسم باية صيغة كانت bmp ... jpg ... png الخ. بالوان مختلفة وبالحجم الذي يناسب عملك تسمي الصورة الاولى مثلا
button-up مثلا وتستخدم بالشكل الذي يظهر عليه الزر حين لا يضغط عليه ولا تمرر الفارة فوقه.
وتسمي الثانية button-over تستخدم حين يوضع مؤشر الفارة فوق الزر
وتسمي الثالثة button-down تستخدم حين الضغط على الزر.
طبعا هذه الاسماء توضيحية فبامكانك تسمية الصور بما يروق لك. وهناك صورة رابعة لم اذكرها لاننا سوف لن نستخدمها هنا.
بعد ان تقوم بتصميم الصور تعود الى البرنامج وتضغط على ايقونة navigate فوق المستطيل الصغير وليس فوق السهم لفتح نافذة الخصائص في الزاوية اليسرى توجد نافذة صغيرة فيها صورة الزر الافتراضي الذي يضعه البرنامج وتحت هذه النافذة يوجد زر صغير مكتوب عليه Buttons تضغط على هذا الزر
في النافذة التي ستنفتح تضغط على الزر add في الزاوية اليمنى اسفل النافذة
في النافذة التالية من قسم normal نضغط على up ثم نضغط على الزر import ونعين الصورة التي اسميناها button-up
بعد ذلك نضغط على Down ثم import ونعين الصورة التي اسميناها button-down ثم ننزل الى over ونضغط import ونعين الصورة التي اسميناها button-over ثم نغلق النافذة. لمشاهدة ما انجزناه لحد الان نذهب الى control......> play لتشغيل المشروع لكي نضع الزر في المكان المناسب نضغط على رقم 2 في لوحة الارقام على يمين الكيبورد ونسحب الزر حيث نشاء ثم نضغط الرقم صفر لاغلاق النافذة.
لقد قمنا بعمل رابط واحد الان لعمل الرابط الثاني نقوم مرة اخرى بسحب الايقونة navigate ونضعها الى يمين الايقونة السابقة ونسميها option2
ثم نقوم بعمل الزر بنفس الطريقة السابقة ستكون نافذة البرنامج بشكل مشابه لهذا
وهناك الكثير من الأعمال التي تستطيع إنجازها في هذا البرنامج.
وبما أنني لست ضليعا بهذا البرنامج فسوف لن أتطرق إلا إلى الأمور السهلة واستميحكم العذر.
استعراض النافذة الرئيسية للبرنامج
شريط الأدوات: يحتوي على الأيقونات التي تستخدم في عمل المشروع
شريط القوائم الرئيسية: يحتوي على الوظائف العامة مثل فتح.. حفظ ...الخ
نافذة العمل: هي المكان الذي تصمم فيه برنامجك.
الأيقونات التي في شريط الأدوات ستعرف فائدتها حين نقوم بعمل بعض الامثلة التي اعددتها لشرح البرنامج او بالاصح جزء بسيط من خصائص البرنامج. يحسن القول الآن إننا إذا أردنا استخدام أيقونة معينة كل ما علينا هو سحبها الى نافذة العمل.
صناعة كتاب بسيط
المثال الأول الذي سأقوم بشرحه الآن هو عبارة عن تصميم كتاب بسيط طبعا البرنامج يقوم بأعمال اكبر واهم من مجرد تصميم كتاب مثل هذا ولكن لابد ان نبدأ من نقطة ما.
افتح البرنامج اغلق كل النوافذ التي تظهر لك عند اشتغال البرنامج واذهب الى
file> new> file
لفتح مشروع جديد
قبل أن تبدأ المشروع يجب وضع الإعدادات اللازمة لنافذة العرض اذهب الى
Modify> file> ptoperties
ستنفتح نافذة الخصائص اسفل النافذة الرئيسية للبرنامج.
تزيل العلامة من أمام Title Bar
ومن أمام Menu Bar
وتعلم على Center on Screen
بعد أن انتهينا من هذه الإعدادات نقوم بعمل الخلفية للعرض
نقوم بسحب أيقونة العرض display icon الى نافذة العمل
سيكون اسمها بشكل افتراضي Untitledسنغير اسمها الى Background ثم في نافذة العمل ننقر مرتين على الأيقونة التي سحبناها, سوف تقفز لنا نافذة بيضاء فارغة هذه النافذة هي التي ستكون شاشة العرض لبرنامجنا. علينا إذن أن لا نتركها فارغة سنقوم الآن بإدراج صورة كخلفية لمشروعنا. هذه الصورة يجب ان تكون معدة سلفا في أحد برامج الغرافيك ويجب ان يراعى فيها حجم الشاشة ( نحن نستخدم الان شاشة بحجم 640 في 480 ) ستكون صورتنا مطابقة لهذا الحجم. وأيضا يجب مراعاة الألوان في الصورة لان النصوص التي سوف نقوم بإدراجها ستظهر عليها لذلك يجب الانتباه الى هذا الأمر فلا تكون الصورة متعددة الألوان بحيث تختفي بعض النصوص او يصعب قرائتها في بعض اماكن هذه الصورة.
حسنا لنقم الآن باستيراد الصورة التي صممناها كما ذكرنا سلفا.
نذهب الى
file> import and export> import media
نعين الصورة للبرنامج ونضغط import
عمل الروابط الرئيسية Main Menu
في هذا الشرح سوف نقوم بعمل كتاب من فصلين كل فصل يضم صفحتين فقط للسهولة وأيضا لان معرفة هذا القدر من الكتاب تجعلنا على دراية كافية بكيفية عمل كتاب يضم العديد من الفصول والكثير من الصفحات من نفس النوع.
للوصول الى هذه الصفحات علينا أولا أن نقوم بعمل الروابط الرئيسية التي تظهر في الواجهة الافتتاحية.
نسحب من شريط الأدوات أيقونة interaction الى نافذة العمل
نضعها تحت الأيقونة التي سحبناها أول مرة والتي سميناها Background نقوم بتسمية هذه الايقونة ب Menu قم باظهار نافذة الخصائص لهذه الايقونة بالذهاب الى
Modify ----->Icon------>Properties
في خانة الخصائص اضغط على interaction في حقل Erase اختر من القائمة
Erase after next entry
تحت هذه الأيقونة نقوم بإدراج الأزرار التي تمكننا من الانتقال الى الصفحات الاخرى. طبعا في البرنامج توجد أزرار بإمكانك استعمالها ولكنها غير مرضية لذلك يستحسن أن تقوم بعمل هذه الازرار بنفسك وسوف اتحدث عن طريقة عملها بعد فترة. علينا الآن ان نقوم بإعداد هذه الروابط.
نسحب أيقونة الانتقال navigate icon (لاحظ مؤشر الفارة في الصورة التالية)الى يمين ايقونة interaction ستظهر نافذة فيها عدة خيارات تعلم على button
نقوم بتغير اسم الأيقونة الافتراضي unlinked الى Option1
طريقة عمل الازرار
لكي نقوم بعمل زر خاص بنا يجب اولا ان نعمل لكل زر ثلال صور باحد برامج الرسم باية صيغة كانت bmp ... jpg ... png الخ. بالوان مختلفة وبالحجم الذي يناسب عملك تسمي الصورة الاولى مثلا
button-up مثلا وتستخدم بالشكل الذي يظهر عليه الزر حين لا يضغط عليه ولا تمرر الفارة فوقه.
وتسمي الثانية button-over تستخدم حين يوضع مؤشر الفارة فوق الزر
وتسمي الثالثة button-down تستخدم حين الضغط على الزر.
طبعا هذه الاسماء توضيحية فبامكانك تسمية الصور بما يروق لك. وهناك صورة رابعة لم اذكرها لاننا سوف لن نستخدمها هنا.
بعد ان تقوم بتصميم الصور تعود الى البرنامج وتضغط على ايقونة navigate فوق المستطيل الصغير وليس فوق السهم لفتح نافذة الخصائص في الزاوية اليسرى توجد نافذة صغيرة فيها صورة الزر الافتراضي الذي يضعه البرنامج وتحت هذه النافذة يوجد زر صغير مكتوب عليه Buttons تضغط على هذا الزر
في النافذة التي ستنفتح تضغط على الزر add في الزاوية اليمنى اسفل النافذة
في النافذة التالية من قسم normal نضغط على up ثم نضغط على الزر import ونعين الصورة التي اسميناها button-up
بعد ذلك نضغط على Down ثم import ونعين الصورة التي اسميناها button-down ثم ننزل الى over ونضغط import ونعين الصورة التي اسميناها button-over ثم نغلق النافذة. لمشاهدة ما انجزناه لحد الان نذهب الى control......> play لتشغيل المشروع لكي نضع الزر في المكان المناسب نضغط على رقم 2 في لوحة الارقام على يمين الكيبورد ونسحب الزر حيث نشاء ثم نضغط الرقم صفر لاغلاق النافذة.
لقد قمنا بعمل رابط واحد الان لعمل الرابط الثاني نقوم مرة اخرى بسحب الايقونة navigate ونضعها الى يمين الايقونة السابقة ونسميها option2
ثم نقوم بعمل الزر بنفس الطريقة السابقة ستكون نافذة البرنامج بشكل مشابه لهذا
دائما متألق ياباجعفر
ردحذفالله يجزاك خير
حذفألف شكر لك وشرح جميل
ردحذفمشكور على الرد
حذف