أوثروير... برنامج تصميم
التطبيقات التفاعلية
المؤلف:
|
|
تطبيقات - العدد (10)
- شهر كانون الأول 2006
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
1. مقدمة
تساعد برامج وأدوات التأليف Authoring Tools على
بناء التطبيقات متعددة الوسائط، إذ يمكن إنشاء تطبيق يكون فيه عددٌ من العناصر
مرتبطة مع بعضها مثل الفقرات النصية أو توضيح رسومي أو أغنية. يمكن لمطور
التطبيق (المؤلف) أن يبني تطبيقاً جذاباً ومفيداً عن طريق تعريف العلاقات بين
هذه العناصر وترتيبها في تسلسل محدد. تأتي معظم أنظمة التأليف مزودة بلغة
برمجة Scripting languageلبناء تطبيقات متقدمة ومعقدة.
أن التفريق بين أدوات التأليف وأدوات البرمجة غير واضح
مباشرة ولكن من المؤكد أن أدوات التأليف تتطلب معرفة تقنية أقل للتحكم بها وهي
تُستخدم حصراً للتطبيقات التي تحوي خليطاً من النصوص والرسوم والصوت والصورة.
تعرف هذه الأدوات أيضاً باسم Authorware.
يُعتبر ماكروميديا أوثروير Macromedia
Authorware من
الأدوات المتميزة في مجال تصميم وتطوير التطبيقات التفاعلية متعددة الوسائط التي
يمكن أن تشمل نصوصاً، ومقاطع فيديوية، ومقاطع صوتية، وأجزاء رسومية، ومقاطع
تحريك Animation.
2. تاريخ أوثروير
كان أوثروير أصلاً شركة أسسها مايكل آلين Michael Allen في
عام 1987 وكان منتجها المتعدد الوسائط الذي أخذ نفس اسم الشركة. كان آلن قد شارك
في تطوير نظام التعليم التعاوني PLATO Learning
Management (PLM) في
سبعينيات القرن الماضي.
في عام 1992 دُمجت شركة أوثروير مع شركة ماكرومايند
باراكومب MacroMind-Paracomp ليشكلا
شركة ماكروميديا Macromedia. في عام
2005 وقعت شركتا آدوبي Adobe وماكروميديا
اتفاقاً على دمجهما مع بعض مع الاحتفاظ باسم آدوبي. وانتهى هذا الدمج في الثالث
من كانون الأول عام 2005.
3. أوثروير من ماكروميديا
يقدم Macromedia Authorware 7 إمكانيات قوية للتحكم بالوسائط المتعددة (رسومات، صوت،
حركة، نص، فيديو) للتعلم الفوري من خلال تصميم برامج تعليمية بطريقة سهلة وسريعة
بواسطة إنشاء تطبيقات تفاعلية تستطيع مخاطبة المستثمر مما يعطي سهولة في التعلم.
فيمكن إنشاء مجموعة واسعة من التطبيقات التي تساعد المستثمر في إيجاد وسيلة
للتحكم بالعناصر الموجودة على الشاشة عند تعلمه لمادة ما. فيمكن مثلاً أن يتعلم
المستثمر كيفية حل معادلة من الدرجة الثانية عن طريق تفاعله مع الأحداث التي
ترافق طريقة الحل المعدة من قبل مصمم الدرس التعليمي مثل إضافة مؤثرات صوتية
ترافق حساب المستثمر لجذور المعادلة الصحيحة أو إعطاء صورة معينة عندما يكون
جوابه خاطئاً.
يعمل Macromedia Authorware 7 على
الحواسب الشخصية المتوافقة مع IBM وعلى حواسيب ماكنتوش Mac.
4. ميزات النسخة 7 من أوثروير
تبدو بيئة العمل في النسخة 7 من البرنامج أسهل من
سابقه بوجود متفحص الخصائص Property inspector التي تمكنك من تغيير خصائص
الأيقونات، وأيضاً بوجود لوحة الأيقونات المتحركة Icon palette. تبدو نافذة البرنامج كما هو مبين في الشكل رقم (1).
الشكل رقم (1): واجهة أوثروير 7
كما تتميز هذه النسخة بوجود
صندوق حوار خاص بأيقونة الحسابات التي
تستطيع بواسطتها الكتابة بلغة جافاسكريبت JavaScript (JS) أو باللغة الخاصة بأوثرويرAuthorware
Code. يبين ذلك الشكل رقم (2).
الشكل رقم (2): نافذة الحساب.
من الميزات المفيدة أيضاً إمكان
تضمين فيديو DVD لتخزين واستعراض الفيديو بدقة عالية في عروض أوثروير.
كما يمكن استيراد وتصدير ملفات من نوعXML. ومن ذلك استيراد عروض
من Power Point كملفات XML وتضمينها في عرض Authorware.
الشكل رقم (3): تضمين DVD والستيراد من XML.
5. بناء التطبيق في أوثروير
إن العمل مع هذا البرنامج تبدأ بإضافة أيقونة من
الأيقونات الموجودة في الجزء اليساري من نافذة البرنامج عن طريق القيام بزلق
الأيقونة المطلوبة من لوح الأيقونات Icon Palette ووضعها على الخط التدفقي Flow
Line في نافذة التصميم يمكن شرح عمل كل
واحدة من هذه الأيقونات فيما يلي:
مثال توضيحي بسيط
سنقوم
فيما يلي بإعداد برنامج بسيط يعرض لمجموعة من
الأشكال عند النقر على الزر المناسب وهنا نشاهد كيفية إعداد درس تعليمي
وطريقة لتفاعل الطالب مع الحاسب حسب آلية معينة يحددها مصمم البرنامج.
نود الحصول على نافذة التصميم المبينة في الشكل (4)
والتي تتحول إلى النافذة المبينة في الشكل رقم (5) عند تنفيذ البرنامج.
الشكل رقم (4): نافذة تصمبيم البرنامج
الشكل رقم (5): نافذة البرنامج عند تنفيذه
هذا البرنامج البسيط يسمح عند
النقر على الزر المناسب بإظهار الشكل الموافق إلى يمين الزر
وعند النقر على الزر Quit يُغلق البرنامج.
فيما شرح موجز لكيفية إجراء التصميم:
1- نسحب
أيقونة العرض من أجل كتابة صيغة السؤال
المراد طرحه على الطالب كما ويمكن تنسيق النص بالشكل المطلوب ببساطة.
2- نقوم
بسحب أيقونة التفاعل إلى الخط التدفقي ثم نسحب
إليها أيقونات الموارد وعند
كل سحب لهذه الأيقونة يضاف زر وهو الخيار الافتراضي لأيقونة التفاعل. يمكن تحديد
خصائص هذا الزر بالنقر نقرتين عليه لتظهر النافذة المبينة في الشكل (6):
الشكل رقم (6): نافذة خصائص الزر
تحوي
كل أيقونة موارد على أيقونة عرض من أجل رسم الشكل المناسب داخلها ( دائرة، مربع، مستطيل).
3- من أجل زر الخروج من البرنامج فيمكن فتح أيقونة
موارد Map Icon ووضع
أيقونة حساب بداخلها
وكتابة الأمر QUITداخل أيقونة الحساب كما يبين ذلك الشكل (7).
الشكل رقم (7): نافذة خصائص الزر
يعتبر هذا المثال بسيطاً أمام الإمكانيات الكبيرة التي
يستطيع هذا البرنامج تقديمها بحيث يمكن عمل دروس تعليمية وبرمجتها بطريقة تمكن
المستثمر أو الطالب من التفاعل مع مجموعات كبيرة من العروض تسهل عليه تعلم مادة
تعليمية معينة ليبقى على تواصل تام مع مواضيع المادة المقدمة وتمارينها للحصول
على الفائدة المرجوة من تصميم هذا الدرس بأبسط ما يمكن.
1. المراجع
|
معلومات قيمة لك جزيل الشكر على سردها وتبيانها
ردحذفمشكور استاذنا الفاضل على هذه المعلومات القيمة
ردحذف