الجمعة، 23 نوفمبر 2012

أوثروير... برنامج تصميم التطبيقات التفاعلية


أوثروير... برنامج تصميم التطبيقات التفاعلية
المؤلف:

تطبيقات - العدد (10) - شهر كانون الأول 2006

1. مقدمة
تساعد برامج وأدوات التأليف Authoring Tools على بناء التطبيقات متعددة الوسائط، إذ يمكن إنشاء تطبيق يكون فيه عددٌ من العناصر مرتبطة مع بعضها مثل الفقرات النصية أو توضيح رسومي أو أغنية. يمكن لمطور التطبيق (المؤلف) أن يبني تطبيقاً جذاباً ومفيداً عن طريق تعريف العلاقات بين هذه العناصر وترتيبها في تسلسل محدد. تأتي معظم أنظمة التأليف مزودة بلغة برمجة  Scripting languageلبناء تطبيقات متقدمة ومعقدة.
أن التفريق بين أدوات التأليف وأدوات البرمجة غير واضح مباشرة ولكن من المؤكد أن أدوات التأليف تتطلب معرفة تقنية أقل للتحكم بها وهي تُستخدم حصراً للتطبيقات التي تحوي خليطاً من النصوص والرسوم والصوت والصورة. تعرف هذه الأدوات أيضاً باسم Authorware.

يُعتبر ماكروميديا أوثروير Macromedia Authorware من الأدوات المتميزة في مجال تصميم وتطوير التطبيقات التفاعلية متعددة الوسائط التي يمكن أن تشمل نصوصاً، ومقاطع فيديوية، ومقاطع صوتية، وأجزاء رسومية، ومقاطع تحريك Animation.

2. تاريخ أوثروير
كان أوثروير أصلاً شركة أسسها مايكل آلين Michael Allen في عام 1987 وكان منتجها المتعدد الوسائط الذي أخذ نفس اسم الشركة. كان آلن قد شارك في تطوير نظام التعليم التعاوني PLATO Learning Management (PLM) في سبعينيات القرن الماضي.
في عام 1992 دُمجت شركة أوثروير مع شركة ماكرومايند باراكومب MacroMind-Paracomp ليشكلا شركة ماكروميديا Macromedia. في عام 2005 وقعت شركتا آدوبي Adobe وماكروميديا اتفاقاً على دمجهما مع بعض مع الاحتفاظ باسم آدوبي. وانتهى هذا الدمج في الثالث من كانون الأول عام 2005.

3. أوثروير من ماكروميديا
يقدم Macromedia Authorware 7 إمكانيات قوية للتحكم بالوسائط المتعددة (رسومات، صوت، حركة، نص، فيديو) للتعلم الفوري من خلال تصميم برامج تعليمية بطريقة سهلة وسريعة بواسطة إنشاء تطبيقات تفاعلية تستطيع مخاطبة المستثمر مما يعطي سهولة في التعلم. فيمكن إنشاء مجموعة واسعة من التطبيقات التي تساعد المستثمر في إيجاد وسيلة للتحكم بالعناصر الموجودة على الشاشة عند تعلمه لمادة ما. فيمكن مثلاً أن يتعلم المستثمر كيفية حل معادلة من الدرجة الثانية عن طريق تفاعله مع الأحداث التي ترافق طريقة الحل المعدة من قبل مصمم الدرس التعليمي مثل إضافة مؤثرات صوتية ترافق حساب المستثمر لجذور المعادلة الصحيحة أو إعطاء صورة معينة عندما يكون جوابه خاطئاً.
يعمل Macromedia Authorware 7 على الحواسب الشخصية المتوافقة مع IBM  وعلى حواسيب ماكنتوش Mac.

4. ميزات النسخة 7 من أوثروير

تبدو بيئة العمل في النسخة 7 من البرنامج أسهل من سابقه بوجود متفحص الخصائص Property inspector التي تمكنك من تغيير خصائص الأيقونات، وأيضاً بوجود لوحة الأيقونات المتحركة Icon paletteتبدو نافذة البرنامج كما هو مبين في الشكل رقم (1).

الشكل رقم (1): واجهة أوثروير 7

كما تتميز هذه النسخة بوجود صندوق حوار خاص بأيقونة الحسابات التي تستطيع بواسطتها الكتابة  بلغة  جافاسكريبت JavaScript (JS) أو باللغة الخاصة بأوثرويرAuthorware Codeيبين ذلك الشكل رقم (2).

الشكل رقم (2): نافذة الحساب.

من الميزات المفيدة أيضاً إمكان تضمين  فيديو DVD لتخزين واستعراض الفيديو بدقة عالية في عروض أوثروير. كما يمكن استيراد وتصدير ملفات من نوعXML. ومن ذلك استيراد عروض من Power Point كملفات XML وتضمينها في عرض Authorware.


الشكل رقم (3): تضمين DVD والستيراد من XML.

5. بناء التطبيق في أوثروير
إن العمل مع هذا البرنامج تبدأ بإضافة أيقونة من الأيقونات الموجودة في الجزء اليساري من نافذة البرنامج عن طريق القيام بزلق الأيقونة المطلوبة من لوح الأيقونات Icon Palette ووضعها على الخط التدفقي Flow Line في نافذة التصميم يمكن شرح عمل كل واحدة من هذه الأيقونات فيما يلي:


إسم الأيقونة
عملها
أيقونة عرض
Display Icon
تُستخدم لإضافة النصوص والأشكال إلى عرض أوثروير ويمكن أيضاً من خلال الأدوات المساعدة عند فتح نافذة الأيقونة اختيار الألوان والخطوط والخلفية والتظليل والتعبئة  الخاص بالرسوم.
أيقونة التفاعل
Interaction Icon
تعطي للمستثمر طرق مختلفة للاختيار مثل (النقر على زر أو على منطقة حارة وغيرها) يمكن سحبها إلى الخط التدفقي FlowLineومن ثم سحب أيقونة عرض إليها ليظهر لنا مجموعة من الخيارات مثل :
وتعتبر هذه الأيقونة الهيكل العظمي عند إنشاء أي سؤال يتضمن مجموعة من الخيارات لتحديد الإجابة الصحيحة.

أيقونة الحركة
Motion Icon
تُستخدم لتحريك الرسوم والنصوص على الشاشة فيمكن مثلاً تحريك العنصر من موضعه الحالي إلى نقطة معينة بشكل مستقيم باختيار الخيار Direct to Point
أو يمكن اختيار ما يلي:
Direct to Line / Direct to GridPath to EndPath to Point
ويمكن أيضاً تحديد الوقت الذي تستغرقه حركة العنصر وسرعة الحركة.
أيقونة الحساب
Calculation Icon
تُستخدم لإضافة التوابع والمتحولات إلى البرنامج ويمكن تنفيذ جميع العمليات الموجودة داخل أيقونة الحساب لمرة واحدة أو عدة مرات فمثلاُ بوجود الأمر Quit  داخل أيقونة الحساب تمكن المستثمر من الخروج نهائياً من البرنامج.

أيقونة المسح
Erase Icon
تُستخدم لمسح العناصر الموجودة في العرض لأنه عند تشغيل العرض تبدأ الأشكال والرسوم بالظهور على الشاشة حسب ترتيبها على الخط التدفقي بمعنى يمكن تراكم العناصر فوق بعضها البعض ما لم تقوم بإضافة أيقونة المسح اللازمة في مكانها الصحيح وهناك خياران :
1-                Icon to Erase :
 تُستخدم لحذف العنصر أو العناصر التي تقوم بتحديدها.
2-                 Icon to Preserve:
تُستخدم لحذف كل شيء عدا العنصر الذي تقوم بتحديده.



أيقونة الموارد
Map Icon
تبسط وتنظم الأيقونات على الخط التدفقي لتوضيح العمل عند قراءة البرنامج وذلك بتجميع الأيقونات التي تخص شيء معين داخلها فمثلاُ عند التكلم عن المجموعة الشمسية يمكن تجميع جميع العناصر التي تخص كوكب معين داخل أيقونة من هذا النوع.


أيقونة توقف
Wait Icon
تُستخدم لوقف عمل البرنامج عند استعراضه عند نقطة معينة وانتظار رد فعل المستثمر وفق عدة خيارات إما النقر على زر من لوحة المفاتيح أو النقر بالماوس أو انقضاء زمن يقوم بتحديده المصمم.

أيقونة الفيديو الرقمي
Digital Movie Icon
وتُستخدم في إدخال لقطات الفيديو إلى برنامج أوثروير مع العلم أنّالبرنامج لا يقبل جميع أنواع الملفات بل يقبل فقط الملفات من النوعavi, mpg, dat, mpeg وهناك ميزة في أوثروير هنا بالنسبة للقطات الفيديو وهي أنه من الممكن أن يبدأ من إطار  Frameمعين وينتهي في إطار آخر، ويمكن تحديد أبعاد شاشة العرض.

أيقونة تنقل
Navigate Icon
تُستخدم للانتقال من مكان إلى آخر على الخط التدفقي FlowLineوترتبط بعلاقة وثيقة مع أيقونة الإطار Framework عند إنشاءدرس تعليمي مكون من عدة صفحات.


أيقونة الصوت
Sound Icon
تُستخدم لتضمين ملف صوتي في برنامج أوثروير حيث يمكن استخدام امتدادات مختلفة بما فيها mp3 ويمكن التحكم أيضاً بعدد مرات التكرار ويمكن أيضاً تزامن الصوت مع أي من العروض.

أيقونة الإطار
Framework Icon
تُستخدم للتنقل بين الصفحات المرتبطة بها، عند تنفيذ البرنامج تظهر مجموعة من الأزرار تمكننا من التنقل بين الصفحات بصورة سهلة :
ويمكن أيضاً حذف الأزرار حسب رغبة المصمم فيمكن الاستغناء مثلاً عن الزر الذي ينقلنا صفحة للأمام أو إلى آخر الصفحات والإبقاء على زر الخروج وعند النقر على أيقونة الإطار على الخط التدفقي تظهر مجموعة مؤلفة مما يلي:
وهنا نرى بوضوح أن أيقونة الإطار هي عبارة عن أيقونة تفاعل مع مجموعة من أيقونات التنقل.


أيقونة الفيديو
DVD Icon
تُستخدم لتشغيل DVD فيديو ويمكن التحكم بزمن العرض و إظهار شريط أدوات خاص بالفيديو و التحكم بأبعاد شاشة الاستعراض وبتوضعها على الشاشة الرئيسية.

أيقونة توجيه العمل
Decision Icon
تُستخدم لإعداد بنى قرار وذلك بربط أيقونات (مسارات) إلى هذه الأيقونة بحيث يتفرع البرنامج عند التنفيذ إلى المسارات المرتبطة بهذه الأيقونة يظهر عمل الأيقونة بشكل واضح عندما يعد المصمم مجموعة أسئلة امتحانية للطلاب فيتوفر مثلاً مجموعة من الخيارات لخصائص هذه الأيقونة :
1- الخيار Sequentially يُستخدم في عرض المسار الأول  في المجموعة فقط مهما طالت عملية التكرار.
2- الخيار randomly to any path يُستخدم في عمل تكرار عشوائي لأي مسار.
3- randomly to unused path يُستخدم في عمل تكرار ولكن لا يكرر ما يعرضه مره ثانية.
4- to calculated path يُستخدم في عرض مسار واحد  فقط يتم تحديده حسب رقمه.

مشاريع المعرفة
 Knowledge object 


وهي ميزة جديدة في أوثروير ظهرت اعتباراً من الإصدار الخامس تستطيع من خلالها إضافة مشروع عمل للبرنامج وهي تظهر كخيار يمكن تحديده عند كل تشغيل للبرنامج أوثروير:


Start Flag
تُستخدم لوضع علامة في بداية الجزء المراد تنفيذه بدون تنفيذ البرنامج من البداية.

Stop Flag
تُستخدم لوضع علامة في نهاية الجزء المراد تنفيذه دون الحاجة لتنفيذ كامل البرنامج من البداية إلى النهاية.


مثال توضيحي بسيط
سنقوم فيما يلي بإعداد برنامج بسيط يعرض لمجموعة من الأشكال عند النقر على الزر المناسب وهنا نشاهد كيفية إعداد درس تعليمي وطريقة لتفاعل الطالب مع الحاسب حسب آلية معينة يحددها مصمم البرنامج.
نود الحصول على نافذة التصميم المبينة في الشكل (4) والتي تتحول إلى النافذة المبينة في الشكل رقم (5) عند تنفيذ البرنامج.

الشكل رقم (4): نافذة تصمبيم البرنامج

الشكل رقم (5): نافذة البرنامج عند تنفيذه



هذا البرنامج البسيط يسمح عند النقر على الزر المناسب بإظهار الشكل الموافق إلى يمين الزر وعند النقر على الزر Quit يُغلق البرنامج.

فيما شرح موجز لكيفية إجراء التصميم:

1-  نسحب أيقونة العرض   من أجل كتابة صيغة السؤال المراد طرحه على الطالب كما ويمكن تنسيق النص بالشكل المطلوب ببساطة.
2-  نقوم بسحب أيقونة التفاعل   إلى الخط التدفقي ثم نسحب إليها أيقونات الموارد   وعند كل سحب لهذه الأيقونة يضاف زر وهو الخيار الافتراضي لأيقونة التفاعل. يمكن تحديد خصائص هذا الزر بالنقر نقرتين عليه لتظهر النافذة المبينة في الشكل (6):

الشكل رقم (6): نافذة خصائص الزر

تحوي كل أيقونة موارد على أيقونة عرض من أجل رسم الشكل المناسب داخلها ( دائرة، مربع، مستطيل).
3-  من أجل زر الخروج من البرنامج فيمكن فتح أيقونة موارد  Map Icon  ووضع أيقونة حساب  بداخلها وكتابة الأمر QUITداخل أيقونة الحساب كما يبين ذلك الشكل (7).

الشكل رقم (7): نافذة خصائص الزر

يعتبر هذا المثال بسيطاً أمام الإمكانيات الكبيرة التي يستطيع هذا البرنامج تقديمها بحيث يمكن عمل دروس تعليمية وبرمجتها بطريقة تمكن المستثمر أو الطالب من التفاعل مع مجموعات كبيرة من العروض تسهل عليه تعلم مادة تعليمية معينة ليبقى على تواصل تام مع مواضيع المادة المقدمة وتمارينها للحصول على الفائدة المرجوة من تصميم هذا الدرس بأبسط ما يمكن.

1. المراجع







هناك تعليقان (2):

  1. معلومات قيمة لك جزيل الشكر على سردها وتبيانها

    ردحذف
  2. مشكور استاذنا الفاضل على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف