الجمعة، 21 ديسمبر 2012

استخدام شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في التعليم


استخدام شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في التعليم


مقدمة :

عد كثير من المفكرين وعلماء التربية التعليم الإلكتروني خياراً استراتيجياً للألفية الثالثة، واعتبروا من لا يجيد استخدام الحاسب الآلي وأدواته  هو الأمي في هذا العصر.

ويرى العديد من المدرّسين أن الفرصة التي يوفرها مجال التعليم عن بعد، أهم وأكبر من العقبات، حيث إن الترتيبات الدقيقة المطلوبة للتعليم عن بعد، تحسّن من مهاراتهم التدريسية بشكل عام ومن نمط مشاعرهم نحو طلابهم. وهكذا فإن التحديات التي يفرضها نظام التعليم عن بعد، تقابلها الفرص لـ:

 *الوصول إلى جمهور أكبر من الطلبة.

 *تلبية حاجة الطلبة غير القادرين على حضور الحلقات الدراسية الصفية.

 *إقامة حلقة وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعية وحضارية واقتصادية مختلفة

 

ما هو الفيس بوك؟

الفيس بوك ( Facebook ) هو موقع اجتماعي أطلق في الرابع من فبراير 2004 والموقع يتبع نفس شركة فيس بوك الخاصة ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة – مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة. كما أنه يعمل على تكوين الأصدقاء ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة .ويمكن للمستخدمين الاشتراك في شبكة أو أكثر على الموقع مثل المدارس أو أماكن العمل أو المناطق الجغرافية أو المجموعات الاجتماعية. وهذه الشبكات تتيح للمستخدمين الاتصال بالأعضاء الذين في نفس الشبكة. و يمكن للمستخدمين أن يضيفوا أصدقاء لصفحاتهم ويتيحوا لهم أن يروا صفحاتهم الشخصية

ورغم ما سبق ذكره فإن الفيس بوك لا يمكن اعتباره فقط مجرد أداة أو موقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، بل أنه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوصاً في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيس بوك أكثر فائدة وفاعلية.

وبناءا علي ذلك فإن استخدام الفيس بوك في عملية التعليم ليس بالشئ السهل أو الهين ولكن يلزم ذلك إجراء عمليات وترتيبات كثيرة من أجل إخضاع تلك التكنولوجيا القائمة علي أساس اجتماعي لاستخدامها في الأغراض التعليمية.
ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس والجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة،

ومن هذه الافكار ما يأتي:

1.     متابعة المستجدات في التخصص : حيث يمكن للمدرس أن يكلف طلابه البحث عن المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص.

2.     مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني : بإمكان الطلاب والمدرسين مراجعة الأبحاث معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للاطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية راجعة على الفيس بوك.

3.     الألعاب التعليمية : يمكن الاستفادة منها في تحسين مهارات القراءة وخصوصا اللغة الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة.

4.     استطلاعات الرأي : يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين طلبة المساق على الفيس بوك.

5.     تعليم اللغة الانجليزية : حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين باللغة الانجليزية من خلال مجموعات أو شبكات.

6.     إيجاد مصادر معلومات خاصة بالطالب : وخصوصا طلبة الصحافة حيث سيكون بإمكانهم التطبيق العملي لتخصصهم،من خلال استخدام تحديثات مركز تغذية الفيس بوك لمتابعة الأخبار العاجلة السياسية والرياضية وأخبار الجامعات.

7.     متابعة الأخبار الجديدة : من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع العالمية مثل أخبار الطقس أو الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم.

8.     غرس الطموح في نفوس المتعلمين من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة في الفيس بوك تخدم المادة التعليمية ونشرها بين المتعلمين للاستفادة منها حيث يقوم العديد من الطلبة بعرض تطبيقاتهم العملية عليه مثل العديد من طلبة الجامعات العالمية الذين يشكلون مجموعات على الموقع.

9.     مشاركة التحدي : حيث يمكن للمدرس إشراك طلبة في أنشطة تظهر قدراتهم ومواهبهم مثلا في إعداد مشاريع تخرج أو الترويج لمؤسستهم التعليمية

10.            استخدام الوسائط المتعددة : يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وإرسالها لطلبته لتسهيل عملية التعلم.
هذه الأفكار السابقة يمكن استخدامها في التدريس الجامعي، ويمكن تطويرها علماً بأن هناك العديد من الأفكار والتطبيقات العملية لاستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم.

11.            المساهمة في نقل التعليم إلى تعلم ومشاركة فاعلة من المتعلمين من خلال موقع الفيس بوك؛ من خلال مطالبة جميع المتعلمين بإضافة مواضيع للحوار ومناقشتها والمشاركة بمعلومات قصيرة أو صور أو مقاطع فيديو أو روابط أو التعليق عليها في مجموعة أو صفحة المادة في الفيس بوك.

12.            المساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس إلى مرحلة التكامل, من خلال مطالبة جميع المتعلمين بالمشاركة والتعاون معا في الحوار والمعلومات وإنتاج ونشر الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغيرها في مجموعة أو صفحة المادة في الفيس بوك.

13.            المساهمة في جعل التعليم والتعلم أكثر متعة وحيوية ومعايشة طوال اليوم من خلال الفيس بوك

14.            التشجيع على استخدام التقنية والانترنت والشبكات الاجتماعية الفيس بوك تحديدا في التعليم والتعلم.

 

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مجموعة من الخطوات والتي يمكن ذكرها فيما يلي :

v    تحديد الفئة التي ستستفيد من عملية التعلم تحديدا دقيقاً مثال "فئة طلاب تمهيدي الماجستير بكلية التربية بالعريش" .

v    أنشاء صفحة ( Page ) أو مجموعة ( Group ) مغلقة تضم في عضويتها الفئة المستفيدة فقط وعدم إضافة أي أفراد من خارجها.

v    تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها .

v    تعيين قائد للمجموعة وهو عضو هيئة التدريس ويمكنه أن يعين أحد الطلاب كأمين للمجموعة  .

v    يتم التعريف بالمبادئ والسلوك المنظم للمجموعة ولعملية التعلم .

v    السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه .

v    السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية ( أختياري ) .

واستناداً إلي هذه الشروط  نكون قد استطاعنا أن نضبط إلي حد ما تلك البيئة الإلكترونية كي نجعلها أقرب إلي البيئة التعليمية حيث يستطيع قائد المجموعة ( عضو هيئة التدريس ) أن يتواصل مع أعضائه تعليميا كما يلي

§        يستطيع أن يعرض عليهم مادة تعليمية ما .

§        المشاركة بإثارة قضايا ونقاشها حول المادة وحول كل درس من دروسها في ساحة الحوار.

§        يستطيع أن يضع لهم التكليفات ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسال كلاً منهم لما توصل إليه بطريقة فردية عن طريق إرسالها في رسالة خاصة .

§        يستطيع أن يعرض عليهم مشكلة ما ويطلب منهم أن يضع كل منهم رده علي تلك المشكلة .

§        إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلق بالمادة أو أحد دروسها وتثري المادة أو الدرس وتساعد على فهمه بشكل أفضل وتكون إما من إنتاج المعلم أو المتعلم أو من انتقائهم والتعليق عليها.

§        مشاركة وإضافة روابط لصفحات على الإنترنت تثري المادة التعليمية والتعليق عليها ومناقشة محتواها.

§        يستطيع أي عضو أن يوجه سؤال لقائد المجموعة ( عضو هيئة التدريس ) وينتظر رده علي هذا السؤال .

§        بالإضافة إلي أن عضو هيئة التدريس يستطيع أن يحدد ميعاداً مسبقاً يتواجد فيها مع طلابه في نفس الوقت للرد علي أي استفسار فوري أو للتحاور والتناقش حول موضوع ما .

§        الاستفادة من الدردشة الموجودة في الفيس بوك بمناقشة بعض عناصر الدرس بين المعلم والمتعلمين أو بعضهم أو بين المتعلمين أنفسهم.

§        كما يتيح أيضا عملية التواصل الاجتماعي بين عضو هيئة التدريس وطلابه والتي هي أحد أهداف العملية التعليمية .

§        إنشاء تطبيقات جديدة من شأنها أن تثري المادة ودروسها.

إلا أنه رغم كل ما سبق من إجراءات للتحكم في البيئة الإلكترونية الاجتماعية لأستخدمها كبيئة تعليمية ورغم ما توفر من مميزات تعليمية فأننا لا نستطيع أن نوفر بيئة  تعليمية مثالية وذلك للأسباب التالية :

v    عدم وجود الاتصال المرئي والمسموع معاً بين عضو هيئة التدريس وطلاب المجموعة واقتصاره علي الاتصال الكتابي فقط طوال الوقت قد يصيب بعض الطلاب بحالة من الملل وعدم الإقبال علي التعلم بدافعية .

v    عدم وجود تنسيق في عملية الردود والتي قد تحدث نوع من اللبس وعدم الفهم لدي البعض .

v    التأخر في ظهور الردود في بعض الأحيان والذي يسبب نوع من الملل .

v    وجود المؤثرات الخارجية والتي تعمل علي تشتيت انتباه الطلاب مثل وجود بعض الإعلانات أو الإشعارات بالتنبيهات والتي تعيق الطالب عن عملية التعلم .

v    احتمالية عدم وجود قدر كبير من المصداقية من حيث التأكد من شخصية الطلاب الحقيقية أثناء الحوار مما يؤدي إلي عدم تقويم نواتج التعلم لدي الطلاب بطريقة صحيحة .

v    عدم إتاحة مشاركة أكثر من شخص في تحرير وتعديل محتوى في نفس الوقت كما في الويكي وموسوعة نول ومستندات قوقل ونحوها. فجميل جدا أن تضاف هذه الخاصية ليتمكن أكثر من طالب في تحرير وتعديل نفس المحتوى في نفس الوقت.

 

واقع دور المعلم و المتعلم:

كلاً من المعلم والمتعلم مطالب بنفس الدور فكلاهما مطالبان بـ

1.إثراء المجموعة بكل ما يتصل بالمادة ودروسها أيا كان نوع الإثراء بنقاش ومعلومات أو صور أو مقاطع فيديو أو روابط .

2. الاطلاع والتعليق ومناقشة ما يُضاف في المجموعة.

3. تشجيع الآخرين وتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة على التعلم بشكل مستمر.

 

المراجع :

منتديات حروف الأردن.  متاح علي                    http://www.jor1jo.com/showthread.php?t=87014

تصميم مشروع متكامل ليكون التعليم الإلكتروني جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية بمدارس التعليم العام من خلال الفيس بوك. أفنان المحيسن ، جامعة طيبة : 1430 هـ . متاح علي


 

 

 

                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق