الجمعة، 7 ديسمبر 2012

أبرز فوائد استخدام الفيس البوك في التعليم


ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس والجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة،

ومن هذه الافكار ما يأتي:

متابعة المستجدات في التخصص : حيث يمكن للمدرس أن يكلف طلابه البحث عن المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص.

مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني : بإمكان الطلاب والمدرسين مراجعة الأبحاث معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للاطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية راجعة على الفيس بوك.

الألعاب التعليمية : يمكن الاستفادة منها في تحسين مهارات القراءة وخصوصا اللغة الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة.

استطلاعات الرأي : يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين طلبة المساق على الفيس بوك.

تعليم اللغة الانجليزية : حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين باللغة الانجليزية من خلال مجموعات أو شبكات.
 

إيجاد مصادر معلومات خاصة بالطالب : وخصوصا طلبة الصحافة حيث سيكون بإمكانهم التطبيق العملي لتخصصهم،من خلال استخدام تحديثات مركز تغذية الفيس بوك لمتابعة الأخبار العاجلة السياسية والرياضية وأخبار الجامعات.

متابعة الأخبار الجديدة : من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع العالمية مثل أخبار الطقس أو الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم.

غرس الطموح في نفوس المتعلمين من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة في الفيس بوك تخدم المادة التعليمية ونشرها بين المتعلمين للاستفادة منها حيث يقوم العديد من الطلبة بعرض تطبيقاتهم العملية عليه مثل العديد من طلبة الجامعات العالمية الذين يشكلون مجموعات على الموقع.

مشاركة التحدي : حيث يمكن للمدرس إشراك طلبة في أنشطة تظهر قدراتهم ومواهبهم مثلا في إعداد مشاريع تخرج أو الترويج لمؤسستهم التعليمية

استخدام الوسائط المتعددة : يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وإرسالها لطلبته لتسهيل عملية التعلم.
هذه الأفكار السابقة يمكن استخدامها في التدريس الجامعي، ويمكن تطويرها علماً بأن هناك العديد من الأفكار والتطبيقات العملية لاستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم.

المساهمة في نقل التعليم إلى تعلم ومشاركة فاعلة من المتعلمين من خلال موقع الفيس بوك؛ من خلال مطالبة جميع المتعلمين بإضافة مواضيع للحوار ومناقشتها والمشاركة بمعلومات قصيرة أو صور أو مقاطع فيديو أو روابط أو التعليق عليها في مجموعة أو صفحة المادة في الفيس بوك.
المساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس إلى مرحلة التكامل, من خلال مطالبة جميع المتعلمين بالمشاركة والتعاون معا في الحوار والمعلومات وإنتاج ونشر الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغيرها في مجموعة أو صفحة المادة في الفيس بوك.
المساهمة في جعل التعليم والتعلم أكثر متعة وحيوية ومعايشة طوال اليوم من خلال الفيس بوك
التشجيع على استخدام التقنية والانترنت والشبكات الاجتماعية الفيس بوك تحديدا في التعليم والتعلم.
ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مجموعة من الخطوات والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
تحديد الفئة التي ستستفيد من عملية التعلم تحديدا دقيقاً مثال "فئة طلاب تمهيدي الماجستير بكلية التربية بالعريش" .
أنشاء صفحة ( Page ) أو مجموعة ( Group ) مغلقة تضم في عضويتها الفئة المستفيدة فقط وعدم إضافة أي أفراد من خارجها.
تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها .
تعيين قائد للمجموعة وهو عضو هيئة التدريس ويمكنه أن يعين أحد الطلاب كأمين للمجموعة  .
يتم التعريف بالمبادئ والسلوك المنظم للمجموعة ولعملية التعلم .
السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه .
السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية ( أختياري ) .
واستناداً إلي هذه الشروط  نكون قد استطاعنا أن نضبط إلي حد ما تلك البيئة الإلكترونية كي نجعلها أقرب إلي البيئة التعليمية حيث يستطيع قائد المجموعة     ( عضو هيئة التدريس ) أن يتواصل مع أعضائه تعليميا كما يلي :
يستطيع أن يعرض عليهم مادة تعليمية ما .
المشاركة بإثارة قضايا ونقاشها حول المادة وحول كل درس من دروسها في ساحة الحوار.
يستطيع أن يضع لهم التكليفات ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسال كلاً منهم لما توصل إليه بطريقة فردية عن طريق إرسالها في رسالة خاصة .
يستطيع أن يعرض عليهم مشكلة ما ويطلب منهم أن يضع كل منهم رده علي تلك المشكلة .
إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلق بالمادة أو أحد دروسها وتثري المادة أو الدرس وتساعد على فهمه بشكل أفضل وتكون إما من إنتاج المعلم أو
واستناداً إلي هذه الشروط  نكون قد استطاعنا أن نضبط إلي حد ما تلك البيئة الإلكترونية كي نجعلها أقرب إلي البيئة التعليمية حيث يستطيع قائد المجموعة     ( عضو هيئة التدريس ) أن يتواصل مع أعضائه تعليميا كما يلي :
يستطيع أن يعرض عليهم مادة تعليمية ما .
المشاركة بإثارة قضايا ونقاشها حول المادة وحول كل درس من دروسها في ساحة الحوار.
يستطيع أن يضع لهم التكليفات ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسال كلاً منهم لما توصل إليه بطريقة فردية عن طريق إرسالها في رسالة خاصة .
يستطيع أن يعرض عليهم مشكلة ما ويطلب منهم أن يضع كل منهم رده علي تلك المشكلة .
إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلق بالمادة أو أحد دروسها وتثري المادة أو الدرس وتساعد على فهمه بشكل أفضل وتكون إما من إنتاج المعلم أو المتعلم أو من انتقائهم والتعليق عليها.
المتعلم أو من انتقائهم والتعليق عليها.
مشاركة وإضافة روابط لصفحات على الإنترنت تثري المادة التعليمية والتعليق عليها ومناقشة محتواها.
يستطيع أي عضو أن يوجه سؤال لقائد المجموعة ( عضو هيئة التدريس ) وينتظر رده علي هذا السؤال .
بالإضافة إلي أن عضو هيئة التدريس يستطيع أن يحدد ميعاداً مسبقاً يتواجد فيها مع طلابه في نفس الوقت للرد علي أي استفسار فوري أو للتحاور والتناقش حول موضوع ما .
الاستفادة من الدردشة الموجودة في الفيس بوك بمناقشة بعض عناصر الدرس بين المعلم والمتعلمين أو بعضهم أو بين المتعلمين أنفسهم.
كما يتيح أيضا عملية التواصل الاجتماعي بين عضو هيئة التدريس وطلابه والتي هي أحد أهداف العملية التعليمية .
إنشاء تطبيقات جديدة من شأنها أن تثري المادة ودروسها.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق