الخميس، 6 ديسمبر 2012

التعلم الإلكتروني



التعلم الإلكتروني

التعلم الإلكتروني هو طريقة فعالة للتعليم باستخدام الإنترنت.
مع التعلم الإلكتروني، بإمكانك توفير المقررات للطلاب ليدرسوا في أي وقت و من أي مكان، بالإضافة إلى التفاعل معهم بطريقة سهلة و فعالة.
و من الواضح أن التعلم الإلكتروني أصبح من متطلبات العملية التعليمية المنشودة ليس فقط لمواكبة التطورات الجارية و بسرعة كبيرة في المؤسسات التعليمية في العالم أجمع، و إنما أيضاً لما للتعلم الإلكتروني من دور حقيقي في تحسين التعليم و مخرجاته.
والإبداع الالكتروني ليس نتاج مصادفة وإنما هو نتيجة حتمية لأسس علمية وقواعد تتبع، ومن أهم هذه القواعد المشاركة بالفكر وإتاحة فرصة الحصول على المعلومة.
فقد تغير مفهوم التعليم في السنوات الأخيرة و أصبح الاعتماد على تقنية المعلومات والاتصالات أحد الركائز الهامة التي ينطلق منها مفهوم التعلم الالكتروني الحديث
وأصبحت ثورة المعلومات والاتصالات في إدارة التغيير بشكل حاسم ،
وأصبح متاح حالياً عبر نظام التعلم الالكتروني إجراء الركيزة الأساسية في التعليم  الاختبارات حيث أتاح نظام التعلم الالكتروني لعضو هيئة التدريس فرصة عقد الامتحان على الموقع الالكتروني للمقرر الأمر الذي يسهل على المدرس عملية تصحيح الاختبار و رصد النتائج حيث تتم هذه العملية بشكل آلي .

والتعلم الإلكتروني هو عبارة عن تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة مدرس.


متطلبات التعليم الإلكتروني :
-         بنية تحتية شاملة وسائل اتصال سريعة و معامل حديثة للحاسب الآلي.
-         بناء مناهج و مواد تعليمية جذابة.
-         برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم.
تدريب (المُعلم، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق