الخميس، 27 سبتمبر 2012

مهام أمين مركز مصادر التعلم

تتلخص مهام أمين مركز مصادر التعلم في ثلاث مهام رئيسية هي :




مهام إدارية ::: مهام فنية ::: مهام تربوية وتعليمية


من المهام الإدارية ـــ

1. تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم .
2 وضع الخطط الفصلية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها.
3. التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر متنوعة تخدم المنهج الدراسي
4. تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة.
5. استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها.
6. الاهتمام بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول .
7. إحصاء نشاطات المركز وتدوينها في السجل المخصص لهذا الغرض ( برنامج أمين ) ، وإعداد تقرير
شهري عن النشاط في المركز وتزويد مدير المدرسة بنسخة منه .


من المهام الفنية

1. معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها.
2. تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم المتاحة.
3. تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
6. العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف (ديوي العشري).
7. تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها.
8. التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية.
9. العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق التي ترفع من كفاياته المهنية .


من المهام التربوية والتعليمية
1. التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك.
2. مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية.
3. تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم.
4. إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها.
5. الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية والمشاركة في جميع مجالات المدرسة
6. تكوين جماعة مركز المصادر و تفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية.
7. تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق