الجمعة، 21 سبتمبر 2012

العوائق الخاصة باستخدام الانترنت في مراكز مصادر التعلم (احمد موكلي)

العوائق الخاصة باستخدام الانترنت في مراكز مصادر التعلمتعليمية وبشرية وتتمثل في :- ضعف الدعم التعليمي من قبل إدارات مراكز مصادر التعلم.- عدم توفر الأدلة التعليمية المساندة.- قلة المواقع التعليمة الموجهة.- ضعف إمكانات بعض أمناء مصادر التعلم التقنية ، وكذلك قصور بعضهم عن مهمة تدريب المعلمين.فنية ومالية وتتمثل في :- عدم توفر الاتصالات الملائمة، حيث تستخدم أغلب مراكز مصادر التعلم الاتصال العادي (dial-up) والحاجة التعليمية قد تفوق ذلك.- ارتفاع أسعار الاتصال في حالة الاتصال العادي أو غيره.- عدم توفر البرامج المناسبة لإدارة الاتصال وخدمة الانترنت، مع ارتفاع أسعارها بالنسبة لغيرها من برامج الحاسب المكتبية.ضعف تأهيل المعلمين لاستخدام الحاسب الآلي بشكل عام.- عدم وجود آلية محددة لتوظيف الإنترنت في العملية التعليمية.- رفض بعض مدراء المدارس تشغيل الإنترنت في المركز لاعتقادهم أنه غير مجدي في العملية التعليمية.- عدم توفر خط هاتف مخصص لمركز مصادر التعلم أو استغلال خط الهاتف المخصص للمركز لأقسام أخرى من قبل إدارة المدرسة.


هناك تعليق واحد: