الأحد، 30 سبتمبر 2012

من أجل تطبيق الأنشطة الإلكترونية


المتطلبات التربوية لتطبيق الأنشطة الإلكتروني

    توجد مجموعة من المتطلبات التربوية التي يجب مراعاتها عند تصميم أنشطة التعلم الإلكتروني وصياغتها، ومنها ما يلي:

·          تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف المرجوة منها.
·         المحتوى مدعم بأنشطة متنوعة.
·         الأنشطة التعليمية منظمة بطريقة منطقية.
·         عدد الأنشطة التعليمية بالمقرر كافية ومناسبة لدراسة المقرر وتدعيم عملية التعلم.
·         الأنشطة التعليمية تتسم بالواقعية والقابلية للتطبيق.
·          تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم وليس المعلم.
·         يحدد المعلم بدقة الأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.
·         تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد.
·         تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال التعلم الإلكتروني مع الأنشطة، والممارسات التدريسية في الفصول الدراسية.
·         تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين وتساعدهم على التفكير الناقد والابتكاري.
·         تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاوني، وتسمح للمتعلمين في بناء المعلومات.
·          يتيح التعلم الإلكتروني أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم.
·         يتيح التعلم الإلكتروني أنشطة علاجية للمتعلم بطيء التعلم.
·          يراعي النشاط مناسبته لأسلوب التعلم.
·          يراعي النشاط الوقت المناسب لتحقيق أهدافه.
·          يصمم النشاط  لعدد معلوم من المشاركين.
·         يصف النشاط كل نتائج التعلم وعمليات التقويم بدقة.
·         يشجع النشاط التفاعل بين المتعلمين أثناء القيام به.
·         يجعل النشاط ومصادر التعليم الإلكتروني ضمن أولوياته كمصدر من مصادر التعلم.
·         يراعي النشاط إمكانية تسجيل الملاحظات التي قد يواجهها المتعلمون أثناء القيام بالنشاط.
·         

يأخذ النشاط بعين الاعتبار خطوات تصميم النشاط الإلكتروني اللازمة.

الأنشطة التي يجب على المعلمين بالمدارس أن يتمكنوا من تصميمها وتطبيقها ومن تلك الأنشطة الإلكترونية ما يلي:

·         تشغيل نظام Moodle  لإدارة المقررات الإلكترونية.
·         يضيف مقرر إلكتروني جديد داخل نظام Moodle.
·         ينشئ محتوى صفحة نصية  إلى واجهة المقرر الإلكتروني.
·         ينشئ محتوى صفحة ويب إلى واجهة المقرر الإلكتروني.
·         ينشئ رابط لموقع ويب إلى واجهة المقرر الإلكتروني.
·         ينشئ مجلد لعرض ملفات المتعلمين بالمقرر الإلكتروني.
·         ينشئ حزمة إصدار  IMS إلى واجهة المقرر الإلكتروني.
·         يدرج ملصقة إلى واجهة المقرر الإلكتروني.
·         يستخدم الكتل Blocks المتاحة بالمقرر الإلكتروني.
·         يدرج مهمة Assignment من نوع تحميل ملف واحد.
·         يدرج مهمة Assignment من نوع النص المباشر.
·         يدرج مهمة Assignment من نوع تحميل نشاط بدون اتصال.
·         ينشئ غرفة الحوار Chat  إلى واجهة المقرر الإلكتروني.
·         ينشئ منتدى Forum  إلى واجهة المقرر الإلكتروني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق