التعلم الالكتروني
هنالك نوعين من التعليم الالكتروني تبعاً لزمن حدوثه وهما:
• أولاً: التعليم الإلكتروني المتزامن: حيث يحتاج إلى وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت, أي يلتقي المعلم والمتعلم على الانترنت في نفس الوقت. ومن ايجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على تغذية مباشرة وردود سريعة على استفساراته وأسئلته من المعلم.
• ثانياً: التعليم الإلكتروني الغير متزامن: هذا النوع لا يحتاج إلى وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت, حيث يمكن للمتعلم الحصول على المعلومة في أي وقت يلائمه وهذه من ايجابيات التعليم الغير متزامن. ولكن من سلبياته عدم استطاعت المتعلم الحصول على تغذية مباشرة وسريعة.
إن من أهم مزايا وفوائد التعليم الإلكتروني إنه يجعل عملية التعلم سهلة وسريعة ومواكبة لتطور الجيل. ويمكن حصر بعض فوائده بالتالي:
1. إمكانية الاتصال بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة مع بعضهم البعض: ويتم ذلك من خلال غرف الدردشة والحوار والبريد الإلكتروني وتطبيقات التواصل الاجتماعي.
2. إمكانية طرح الوجهات المختلفة للطلاب أو النقاش: وذلك من خلال التعليقات على الموضوعات المطروحة في المنتديات والمدونات, مما يجعل الطالب أكثر جرأة في طرح أفكاره والتعبير عن رأيه أكثر مما لو كان في الفصول الدراسية التقليدية.
3. إمكانية الوصول إلى المعلم بأي وقت وأي مكان: حيث يمكن للطالب التواصل مع المعلم بسهولة وبأقل جهد وأسرع وقت خارج ساعات العمل من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الاجتماعي وغيرهم.
4. إمكانية تلقي أساليب وطرق مختلفة من التعليم تلائم المتعلمين: فمنهم من تلائمه الطريقة المرئية ومنهم المسموعة أو المقروءة والبعض الآخر تلائمه الطريقة العملية.
5. توفر المناهج الدراسية طوال الوقت وطوال الأسبوع: فيمكن للمتعلم أن يتعلم في أي وقت يلائمه صباحاً أو مساءاً. كما يمكنه تكرار ومراجعة ما درسه في أي وقت ومن ذلك يستعد للاختبارات.
يواجه التعليم الإلكتروني بعض من المعوقات والصعوبات التي تحد من انتشاره واستخدامه، ويمكن تلخيص هذه المعوقات إلى:
• الحاجة إلى توفر الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الذكية (الأيباد – الأيفون ... إلخ).
• الحاجة إلى وجود شبكة انترنت وسرعة اتصال الأجهزة فيها.
• صعوبة الحصول على برامج تعليمية تدعم اللغة العربية.
• جهل بعض المعلمين أو المتعلمين وعدم قدرتهم على استخدام التكنولوجيا والأجهزة التقنية الحديثة.
• الحاجة إلى وجود خبراء ومطورون ومدربون وفنيون إلكترونيون لتصميم وإدارة وتنظيم التعليم الإلكتروني.
• التكلفة: تكلفة الأجهزة التقنية – تكلفة التدريب – تكلفة الانترنت وغيرها.
• تصرف التكنولوجيا انتباه المتعلم في بعض الأوقات, ومن ناحية أخرى تصرفه عن قراءة الكتب التي لم تنشر في الانترنت.
ولكن هناك بعض من الوسائل يمكن أن تتغلب على هذه المعوقات منها:
• وعي المعلمين والمتعلمين بأهمية التعليم الإلكتروني.
• توفر أجهزة إلكترونية حديثة في الفصول الدراسية مع شبكة انترنت.
• تدريب المعلمين باستمرار على استخدام التكنولوجيا والانترنت.
الإختلافات بين التعليم الإلكتروني وغيره " الصفي "
يتم معرفه الاختلاف بين هذين الطريقتين من خلال أن في التعلم الصفي يتم التعلم في فصل دراسي , في اوقات معينة , وبجدول دراسي محدد , بالإستعانه ببعض الوسائل التعليمية , ويكون دور المعلم هنا التلقين .
أما في التعليم الإلكتروني فيتم التعلم عن طريق الكمبيوتر وشبكاته ومنها شبكة الإنترنت , لذلك من خلاله يتم التعلم في أي وقت ( على مدار الساعة ) , وفي أي مكان , يكون تعلم الطالب بمفرده وحسب رغبته في اخيتار الماده الدراسية أو الدروس التي تروق للطالب دراستها وفي وقت محدد , هناا في التعلم الإلكتروني لا يكون دور المعلم تقديم المعلومات أو يدرب طلبته على المهارات .. بمعنى أن التعلم يكون ذاتيا من خلال برامج الكمبيوتر وغيره , ويكون دور المعلم هنا المرشد والموجه التعليمي .
إيجابيات التعليم الإلكتروني
1. تلقي دروسا حية يلقيها أحد المعلمين عن طريق شبكة الإنترنت .
2. فرصة لقاء المتعلم مع المعلم في اليوم الواحد عبر الشبكة قد تكون أطول من فرصة لقاء المتعلم بالمعلم في التعلم الصفي.
3. ليست هناك حاجه لفتح السجلات الورقية لمعرفه كم من الطلاب شارك في الدرس ولا كم تكليفا قام به .
4. تخضع أغلب المصادر إلى التحديث والتنقيح بصفة دورية فيما تتضمنه من معلومات وبيانات .
5. تقدم المعلومات بصور شتى : رسومات خطية – لغه لفظية مسموعة ومنطوقة – رسوم متحركة وصور متحركة وأيضا صور ثابتة ., وغيرهاا ...
سلبيات التعليم الإلكتروني
1. في التعليم الإلكتروني ينحرم المتعلم من مشاركة المعلم بانفعالاته بملاحظاته الإشارة والحركات الجسدية أي بهذه الحالة لاتكون العملية عملية إنسانيه .
2. بهذا التعليم كثير من المعلمين يعجزون عن توصيل فكرتهم بالطريقة الصحيحه فيفضلون التعلم الصفي والشفهي عن التعلم الإلكتروني.
3. قد يؤدي إلى بعض الأمراض والأعراض الصحيه مثل ضعف النظر وغيره ..
إيجابيات التعليم الصفي
1. تلقي المتعلم بالمعلم في الفصل بشحمه ولحمه مما قد يمكن المعلم في توصيل حركاته الجسديه ومشاعره وانفعالاته للمتعلم .
2. يسمح التعليم الصفي للمتعلمين بسؤال المعلم مباشرة لتلقي الإجابة وفهمها أسرع لبعض المتعلمين .
3. التواصل يكون مباشر .
سلبيات التعليم الصفي
1. يتم طرح أسئلة شفهية في الدرس مما يمكن أن ينساها المتعلم مجرد خروجه من الفصل.
2. إعطاء الطلبة بعض التكاليف الصفيه والواجبات المنزلية لحلها بغير الإختبارات الشهرية مما يشكل هما ثقيلآ على المتعلم وكذلك المعلم .
3. أيضا في الاختبارات النهائية يتم التصحيح يدويا أي من الممكن حدوث خطأ في الدرجه والتصحيح وايضا تظهر الدرجه بعد عدة أيام وليست بنفس الوقت كالتعلم الإلكتروني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق