الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

مجالات استخدام الانترنت في التعليم والتعلم :


مجالات استخدام الانترنت في التعليم والتعلم :
ما حدث من انفجار معلوماتي بعد ظهور شبكة المعلومات ( الانترنت ) ، أغرى الكثيرين في الاستفادة من الانترنت في مختلف المجالات الصناعية ، والعسكرية ، والاقتصادية ، ومن بين هؤلاء التربويين حيث تم توظيف الانترنت في مجال التعليم ، إذ تم استخدام هذه الشبكة في التعليم في المجالات التالية :

1.       الحصول على المعلومات التي يحتاجها المتعلم ، كذلك الاطلاع على الكثير من الكتب الالكترونية ، والدوريات ، وقواعد البيانات ، مما يقدم لـــه كمــــاً مــــن المعلومات التي يحتاجها في التعلم .

2.       الاتصال المباشر حيث يتم التخاطب مع الآخرين بواسطة التخاطب الكتابي ، حيث يقوم الشخص بكتابة ما يريد قوله باستخدام لوحة المفاتيح ، والشخص المقابل يرى ما يكتبه في اللحظة نفسها ، فيرد عليه بنفس الطريقة مباشرةً ، كذلك هناك التخاطب الصوتي ، ويتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها عن طريق الانترنت ، وهناك أيضاً التخاطب بالصوت والصورة ، ويتم فيه التخاطب على الهواء .

3.       يمكن استخدام شبكة المعلومات كوسيلة تعليمية ، ونلخص أهميتها في النقاط التالية :

أ .       تساعد في توسع حدود التعلم ، حيث يمكن في أي مكان تتوافر فيـه شبكة المعلومات ، وعن طريق استخدام الوسائط المتعددة التي تسهل التعلم ، وتجعله ممتعاً للمتعلم وفي جميع المراحل الدراسية ، فهي لا ترتبط بفصل دراسي في مكان محـــدود ، بل تتجاوزه لتسمح للطالب بمواصلة التعلم ، وتشجيعه على زيادة معرفته العلمية .

ب.      تسمح للمتعلم بنشر نتائج بحثه من خلال المشاركة في أحد المواقع المتوفرة على الانترنت ، فهي تعمل كدار نشر مجانية .

جـ.      عرض المحتوى على هيئة نصوص متشعبة ، مثل شبكة النسيج العالمية ، وهي بذلك تساعد المتعلم على متابعة تسلسل وتفرع محتوى المواضيع التي يبحثها ، وبالأسلوب الذي يريده ، في حين أن الفصول الدراسية التقليدية تفتقر لهذه الخاصية .

د .      تدعم شبكة الانترنت التعلم عن بعد ، حيث يوجد العديد من المقررات بمرونة المحتوى والوقت للدراسة ، كما أن المعلم يحصل على تقويم لأدائه ، وتمكن الانترنت كلاً من المعلم والتلميذ بالاتصال المتزامن ، وغير المتزامن بشكل جماعي أو فردي ، وهذا يضفي بعداً جديداً على أساليب التعلــم .

هـ.      قدرة الانترنت على تفريد التعليم ، فالمتعلم يختار المحتوى والوقت الـــذي يناسبه ، كما أنه يختار الوسائط والوسائل التعليمية ، ومصادر التعلم ووسائل التقويم التي يرى أنها تساعده في تحقيق تعلم أفضل ، وعرض المحتوى في الانترنت على هيئة وسائط متعددة يستخدم فيهـا الصـوت والصـورة والحركـة والنص ، بحيث يتم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ ، والتقويم في الانترنت لا يقتصر على المعلم ، فهناك تقويم الأقران والزملاء ، والمتواجدين في أماكن جغرافية مختلفة ، وذوي الخبرات المختلفة أيضاً .

4.       تساعد الانترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ، ذلك أن الانترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة ، تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة .

5.       الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الشبكة ، والاستفادة من الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهج الدراسي .

6.       يمكن للطالب الحصول على الواجبات المنزلية من خلال المنتديات المدرسية ، وكذلك طرح الأسئلة الصعبة ، والحصول على الإجابات من المعلم في وقت آني وغير آني ، وبذلك يتم التعليم لعدد أكبر من الطلاب من كل المدارس بخلاف الفصل التقليدي .

7.       نقل وتبادل المعلومات والخبرات بين المدارس والمؤسسات التعليمية .

هناك تعليق واحد:

  1. بالفعل أخي موسى مجالات عدة وهذا ما يساعد في نقل التربية والتعليم نقلة نوعية ، وذلك بتظافر الجهود من الجميع .
    أشكرك على الموضوع الشيق والجميل .

    ردحذف