الجمعة، 14 سبتمبر 2012

محمد مطهر استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم 5: تفعيل الانترنت في مراكز مصادر التعلم


كيفية توظيف الإنترنت في مراكز مصادر التعلم ؟

يمكن توظيف الإنترنت في مراكز مصادر التعلم للرفع من العملية التعليمية والتربوية ، فاستخدامه للبحث عن المعلومات أصبح ضمن أهداف المعلم ( في مركز مصادر التعلم ) عند إعداده للدرس، وتطبيق هذا الهدف يكون بإتاحة الفرصة أمام الطالب لتصفح الإنترنت وفق معايير وضوابط محددة .
والأسبابٍ الرئيسة التي تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم فيما يلي :
• الاستفادة من الكم المعلوماتي الهائل الموجودة في شبكة الإنترنت لدعم المقررات الدراسية .
• الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .
• يُُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ؛ نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم ؛ لذا يكون استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب أجدى ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
• تصفح مواقع الإنترنت من أساليب التعلم الذاتي المستخدمة عالمياً .
• يساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ؛ ذلك أن الإنترنت هو بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيه جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة . كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات

 

هناك 6 تعليقات:

  1. المشكلة يا استاذي ان اغلب المدارس لا يوجد بها نت ولذلك تعد هذة الوسيلة شبه معدومة بالنسبة للمصادر

    ردحذف
  2. بالعكس يا أخي العزيز حتى الجبل متوفر فيه إنترنت على حد علمي حيث توفر الإدارة العامة للتربية والتعليم اتصال فضائي للأماكن البعيدة فقط مراجعة الادارة العامة ( الحاسب والمعلومات) و كذا المدارس التي بها تلفون توفر لها اتصال سلكي أو لا سلكي حسب ظروف المدرسة و لو فرضنا لايوحد ، كنكت واحد يكفي المعلم والمدرسة أو حتى تنزيل المطلوب من البيت وحملها على أستطوانة أو قرص وتستطيع المدرسة عن طريق مخاطبة إدارة التربية والتعليم سواء تنقنية المعلومات أو التحهيزات ..

    ردحذف
  3. أخواني الآن لاعذر لنا في التوظيف الأمثل للأنترنت من ناحية الطلاب فهم في أقوى درجات الاستعداد والتأهب لخوض غمار الأنترنت و لكن السؤال المهم والأهم ماذا عنا كمعلمين وأمناء مصادر التعلم ماذا عن استعدادتنا ؟ هل خبراتنا تتطور أم أن الغبار لازال يعلوها ؟ ثم ماذا عن تجهيزات المدارس ؟ من أجهزة وغيرها ؟ هنا مربط الفرس !! وهنا يجب إعادة التجهيز لما نحن في أشد الحاجة له . حتى نصل إلى ما ننشده والله ولي التوفيق

    ردحذف
  4. لقد ظهر لنا الإنترنت في فترة ليست بالبعيدة جدا حيث أن جيلنا هذا ( أغلب المعلمين الحاليين ) لم يكن قد عرف الانترنت في طفولته ثم تعرفنا على هذه الخدمة بشيء من الخوف والحذر مع كثرة العقبات التي كانت تواجهنا في كيفية إيصال الخدمة إلينا ، وشيئا فشيئا أصبح عندنا من ضروريات الحياة عندنا وأصبحنا مع أقراننا من المعلمين نتفنن في توظيف هذه الخدمة في مجالات شتى وعلى رأسها التعليم ، ولازلنا في هذا المجال نطور أنفسنا ونحاول أن نبدع ونتعلم ونعلم ونرتقي شيئا فشيئا .
    وإني أتساءل عما سيؤول عليه جيل أبنائنا الصاعد الذي ولد ورضع التقنية بفنونها وتقنياتها الحديثة منذ نعومة أظفاره .؟؟؟
    إنه لجيل مليئ بالمفاجآت والإبداعات حتى ممن لم يتعلم القراءة والكتابة لصغر سنة ، فتجد الطفل يأخذ جوال أبيه أو أمه أو كمبيوترهما الشخصي ويفتح برنامج ألعاب أو الرسام ثم يبدع بما تجود به أحلامه وإبداعاته حتى أنك تقف مندهشا ومذهولا مما فعله على الرغم من صغر سنة مقارنة بمن هم في مثل سنك ممن لا يستطيع حتى إطفاء الكمبيوتر بشكل صحيح !
    مشاهد ومواقف تجعلك تقول بدهشة إلى أين سينتهي بكم المطاف يا أجيال الغد المشرق ؟؟؟!!!

    ردحذف
  5. مازال الانترنت بطيء جدا

    ردحذف